نبتون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد2 نبتون

مُساهمة من طرف قاهر الأبطال في 2009-08-13, 17:03

نبتون Neptune معناها بالإغريقية إله الماء، ويطلق عليه الكوكب الأزرق هو أحد كواكب النظام الشمسي وهو رابع أكبر الكواكب الثمانية، وهو ثامن أبعد كوكب عن الشمس في نظامنا الشمسي وهو رابع أكبر كوكب نسبةً إلى قطره وثالث أكبر كوكب نسبةً إلى كتلته.

سمي هذا الكوكب نسبةً إلى الإله الروماني للبحر (نيبتون) حيث تم اكتشافه في 23 سبتمبر عام 1846 . كان نيبتون أو كوكب يتم اكتشافه عبر المعادلات والتوقع الرياضي بدلاً من الملاحظة المنتظمة.

التغييرات الغير متوقعة في مدار كوكب أورانوس قادت العلماء الفلكيين إلى استنتاج القلق الجذبي الناتج من كوكب مجهول ووجد الكوكب على بعد درجة واحدة من الموقع المتوقع عبر المعادلات الرياضية.

أُكتشف نبتون في نفس الوقت من طرف عالم الفلك يوهان قدفريد قال(Johann Gottfried Galle) يوم 23 سبتنبر 1846 و العُلاماء أوربان لوفيريي (Urbain Le Verrier) و يحنا كوش آدامس(John Couch Adams) الذين توقٌعوا بالحساب مكان وجود نبتون

ولو كان وزنك فوق الأرض 70 كيلوجرام يصبح فوق نبتون 84 كيلوجرام. ويجتاح نبتون عاصفة هوجاء أشبه بالعاصفة التي تجتاح كوكب المشتري ويطلق على عاصفة نبتون البقعة المظلمة العظمى . ولايعرف منذ متي نشبت لأنها بعيدة ولاتري من الأرض. وقد إكتشفتها مؤخرا المسابر الفضائية الاستكشافية. و نبتون ابعد الكواكب و الأقل معرفة بالنسبة لنا, وأقماره المعروفة حتى الآن هي 13.

وهناك ست حلقات تدور حول نبتون . له أقمار أهمها تريتون يبلغ قطره 2720 كم الذي تنبعث فوقه غازات وحتّى الآن أمكن التعرف على 17 قمر تابع له. ويظن العلماء أنه يوجد تحت سحب نبتون محيط من الماء أشبه بمحيط أورانوس ، وجوه مكون من الهيدروجين والهيليوم والميثان.

قمر كوكب نيبتون المسمى تريتون وجد بعد ذلك بقليل. تمت زيارة كوكب نيبتون مرة واحدة فقط بواسطة سفينة فضائية (Voyager 2) والتي طارت إلى الكوكب في الخامس والعشرين من أغسطس عام 1989 .

نبتون مماثل في التركيبِ لكوكب أورانوسِ وكلاهما له تراكيب مختلفة من أولئك من أكبر عمالقة الغازِ كوكبا المشتري وزحل. آثار الميثانِ في المناطقِ الأكثر بعداً يفسر ظهور الكوكب ككوكب أزرق محور كوكب نيبتون مائل 50 درجة عن محور دوران الكوكب و هو بعيد عن مركز الكوكب بحوالي 10000 كم ومن هذه المغناطيسية القوية هنالك شفق قطبي في نيبتون و كذلك في قمره تريتون .

ولـ نتون عدة اقمـآر أحـدها ترايتون الذي يعد أكبر اقمار نبتون وابرد جسم في المجموعة الشمسية بحيث تبلغ حرارته 230-

قاهر الأبطال
مشرف
مشرف

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 140

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى