تحضير نص: المجون و الزندقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد2 تحضير نص: المجون و الزندقة

مُساهمة من طرف Admin في 2011-09-03, 21:07

الموضوع: المجون و الزندقة        " مسلم بن الوليد"                         


الهدف العــــــام: التعرف على أحد أقطاب الزندقة في العصر العباسي                                   


الهدف الخــاص:  مظاهر المجون والزندقة في المجتمع العباسي من خلال الشّعر العربي   






































































الكفـاءة


المقيسة



 


المراحل



سير الدرس



الطريقة


والوسيلة



المضــــامين



المعرفة


معرفـــة المعطيات


الخاصـة


 



 


أتعرف على صاحــب


 


 



 ( ؟ - 208هـ - ؟ - 823م)


  رغم التحضر الذي شهده العصر العباسيّ إلا أنّه لا يخلو من الآثار السلبية كالزندقة و المجون التي كلف الشّعراء بها أمثال مسلم بن الوليد.


فمن هو؟ مسلم بن الوليد الأنصاري ، شاعر غزل من أهل الكوفة وهو أول من وسع البديع ، وكان يلقب " صريع الغواني " لقوله في قصيدةٍ له:


هَلِ العَيْشُ إِلاَّ أَنْ تَرُوحَ مَعَ الصِّبَا    وتَغْدُو صَرِيعَ الكأْسِ والأَعْيُنِ النُّجْلِ


 



 


 


إلقائيـــة



اكتســـاب المعطيات


اللغويــة



أثـــري رصيـــدي اللغــــوي



 


القصف: الإقامة في الأكل و الشرب ، المطي: ما يركب عليه كالدّابة ، خليع عذارى:تارك الحياء ، شانئ : مُبغض  


 



 


إلقائيــــة



الفهــم


 


يعبِّـــــــر


يمثّـــِل


 



 


 


 


أكتشــف معطيــات النــّـص



 


من يخاطب الشّاعر في بداية النّص؟الدّهر،وما سبب ذلك؟كبرسنه


ما هو أفضل مكان للإقامة في نظر الشّاعر؟مطي القصف


ما البيت الدال على اغتنام الفرصة قبل فوات الآوان؟4-5


ما مكانة الخمر في مذهب الشّاعر؟ يفضلها و يحبها


حدّد مظاهر المجون و الزندقة من خلال القصيدة.بنات اللّهو،كأس الندامى ، الغناء ، القيان.



 


 


 


 


حواريـــة



التحليل


البحـث عن العناصــر


والعلاقات


 


 



 


 


 


أناقــــش معطيــات النـــص



 


في مطلع القصيدة أسلوب إنشائي،حدّد صيغته و فرضه البلاغي. أ دهر ، نداء ، الحسرة


أخليت ميدان الصبا م بناته. ما المقصود بها؟ كناية عن قيامه بكلّ شيئ


لماذا كأس مجرورة في البيت التاسع؟ بواو رُبّ


ما مظاهر البيئة من النّص؟ طبيعة نظرة ، الاستقرار


حدّد استخدامات الضمائر و مدلولاتها من خلال الأبيات الخمسة الأولى.التحدث بافتخار " العزة بالإثم"


 



 


 


 


 


حواريــــة



التركيــب


يستخرج يصنــف


 



 


أحدّد بنـــاء النـــّـص



حدّد نمط النّض. وصفي سردي


ما الدافع إلى التأسف على الماضي و الحنين إليه؟إبعاده عن مواطن اللّهو و المجون و رفض النّاس لمثل هذه المظاهر


انثر الأبيات متبعا نمط النّص.



 


 


إلقائيــــة



 


 


 



أتفحـص الاتســاق والانسجام في تركيــب فقراتالنـص



ما أفكار النّص؟


هل هي مترابطة؟


ما الذّي تفيده الواو في البيت 1-4-5؟


حدّد ازمنة الأفعال. الماضي تذكر الأيام الخالية أمّا المضارع للتجدد و مسايرة الأحداث



 


 


حواريــة



التقيم


ينقـــد


يحكــم


يتحقـق


يقــرر



 


 


أجمل القـول في تقديـر النــــص



 


ما موضوع النّص و أفكاره الجزئية؟


من النّص حدّد مظاهر البيئة.


ما أثر حرف الروي على الموسيقى و الإيقاع الخارجي للقصيدة؟


حدّد المدلول الظاهر و الخفي للنّص.


 



 


 


 


 


 


حواريـه



 


 


قواعــد اللغـة



 


أفعال المدح


و الذم


 


 


 



 


أ‌-      نعم الصفةُ الصدقُ                   ب- بئس الخلقُ الجهلُ 


              خبر              مبتدأ                                               خبر              مبتدأ              


1- حبّذا العلمُ                              2- لا حبّذا الجهلُ


        خبر    مبتدأ                                                            خبر       مبتدأ     


صيغتا المدح                                   صيغتا الذّم



 


 


 


حواريـــة



 


العروض



 


الوصل


 


 


 



 


وأخليت ميدان الصّبا من بناته    وإنّي بها للمستهام الموكّلُ


اكتب البيت كتابة عروضية و سمّ بحره و حدّد قافيته وحرف رويه ، و بما يسمى الحرف الذّي يأتي بعده؟


متى يشبع البيت؟  بم ينتهي البيت دائما؟



 


 


 


حواريـــة



Admin
المدير
المدير

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 631

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى